** دار العفاف **
السلام عليكم ورحمة الله...
حياااااك الله في منتدانا دار العفاف
..أتمنى أن تستفيد/ي وتفيد/ي غيرك...
نفعك الله ونفع بك..
..إذا أردت مشاركتنا أو تصفح المنتدى فبادر/ي بالتسجيل أو التعريف بنفسك إن كنت مسجل/ة
أنرتم منتدانا يا غوالي .. رعاكم الله ..

مديرة الدار ..
أ-عفاف عبد الحليم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولأخبار الدار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
» زاد الأخره
الأحد فبراير 10, 2013 5:22 am من طرف سمو أميره

» ممكن احلى واروع ترحيب؟!
الخميس أكتوبر 04, 2012 2:20 am من طرف رجاوي الشوق

» ممكن ترحيب
الخميس أكتوبر 04, 2012 2:04 am من طرف رجاوي الشوق

» **حلااا المالتزرس **
الجمعة أغسطس 03, 2012 12:45 pm من طرف رجاوي الشوق

» قصة المسافره التي تبحث عن زوجها
الإثنين يوليو 02, 2012 4:00 am من طرف طارق الغامدي

مساعدة
.. للمساعدة
راسلنا
على هذا الايميل :
dar-alafaf.ahlamontada
@windowslive.com
بالرسائل البريدية فقط ..
التبادل الاعلاني
 

الفردوس تنتظرنا..فسابقوا لها..



شاطر | 
 

 كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
* فراشة الربيع *
مشرفة على مجموعة براعم الإيمان
مشرفة على مجموعة براعم الإيمان
avatar

عدد المساهمات : 153
نقاطي : 6344
المستوى : 12
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 36
الموقع : مكه المكرمه _ KSA

مُساهمةموضوع: كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟   الخميس أغسطس 26, 2010 11:03 pm

]center]كيف تحافظ على سلامة دماغك وجسدك وقلبك؟



نصائح يقدما العلماء من أجل المحافظة على سلامة الأعضاء الهامة مثل القلب والعظام والدماغ والعين... ولكن ماذا عن القرآن والسنة واهتمامهما بسلامة هذه الأعضاء؟....


علماء يقدمون "الوصفة السحرية" للحفاظ على "أعضائك"
وسط تزايد اهتمام الناس بصحتهم وسعيهم نحو الحفاظ على جسمهم بأفضل حالاته، رأى علماء أنه لتحقيق ذلك يجب على الأشخاص أن يلاحظوا أن لكل عضو من أعضاء جسمهم حقا عليهم، خصوصا وأن الحفاظ على عافية كل عضو من شأنه أن ينعكس إيجابا على سائر الأعضاء لأنها مترابطة وإذا ما مرض أحدها فإنه سيؤثر سلبا على الأخرى.
ورأى العلماء أنه من الضروري الاعتناء بالدماغ أولا لأنه المحرك الأساسي لجسم الإنسان، ويقول "غاري سمول" الطبيب في مركز لوس أنجلوس لعلاج أمراض الشيخوخة، إنه من الضروري أن يقوم الأشخاص سواء الكبار أو الصغار بممارسة نشاطات تحفز الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ، مثل الأحاجي أو الألعاب الإلكترونية التي من شأنها أن تحافظ على اللياقة الذهنية للدماغ.
ونقول كمسلمين: إن تلاوة القرآن وتدبره والتعمق في أسراره وإعجازه أفضل رياضة لخلايا الدماغ، لأن خالق الدماغ هو منزل القرآن عز وجل! والغرب يبحث عن أي شيء مثل الموسيقى أو الرقص أو ألعاب الغولف والتنس... لينشط خلايا دماغه، ولكن من رحمة الله بنا أن وهبنا الصلاة التي هي أفضل رياضة على الإطلاق!
يؤكد العلماء أنه من الضروري أن ينتبه الأشخاص إلى طبيعة أكلهم، لأنه عامل أساسي في الحفاظ على صحة الدماغ، بحيث يجب عليهم أن يأكلوا الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، مثل اللوز والعنب البري، وأغذية غنية بأحماض Omega-3 مثل سمك السلمون، مبينيين في الوقت نفسه أن ممارسة الرياضة مفيدة للدماغ كذلك، على عكس الافتراض الشائع أن الرياضة وصحة الدماغ أمران منفصلان.
وهذه الفواكه سخرها الله لنا لنستفيد منها ونبني أجساماً قوية ونعيش حياة مطمئنة. ولكن القرآن ذكر أنواعاً محددة من الفاكهة مثل التين والزيتون والعنب والرمان والعسل والتمر... وهذه المواد قد كشف فيها العلماء فوائد عظيمة للدماغ. وينبغي أن نستبدل الأطعمة الصناعية بهذه الأغذية الطبيعية المذكورة في كتاب الله عز وجل، وذلك لنحصل على صحة أفضل.
ويقول العلماء في دراسات حديثة إن ثاني عضو جسدي يجب على الأشخاص الحفاظ عليه هو القلب، وذلك للوقاية من العلل التي تصيبه مثل ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية التي من الممكن أن تؤدي إلى موت محقق.
وعلاجا لهذه المسألة رأى العلماء أنه من الضروري أن يداوم الأشخاص على لعب الرياضة التي تحسن من استهلاك الأكسجين في الجسم، وأن يحرصوا على أن يخففوا من كمية الملح في طعامهم وأن يزيدوا بالمقابل من تناول الفاكهة والخضروات.
إن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى اهتماماً كبيراً للقلب بل قال: (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) [صحيح الألباني 6069]. وفي هذا الحديث إشارة إلى أهمية القلب والاهتمام به والمحافظة على صحته، ونقول كمسلمين إن أفضل علاج للقلب هو ذكر الله تعالى! فالله يقول: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28].
يقول الخبراء: إن وثالث الأعضاء الذي يجب أن تسترعي انتباه وحرص الأشخاص هي العظام، خصوصاً وأنه عند تجاوز الأشخاص الثلاثين من العمر، يتوقف جسمهم عن تخزين الكالسيوم، وبالتالي لتعويض هذا النقص يجب عليهم أن يتناولوا أغذية مليئة به مثل الحليب والأجبان. ومن الضروري أن يقوم الأشخاص بتدريبات رياضية لأجسادهم.
إن الله تعالى سخر لنا اللبن وقال: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) [النحل: 66]. فهذا اللبن ضروري للعظام ولسلامة الجسد بشكل عام، فحبذا لو نترك شرب "البيبسي كولا" والمشروبات الغازية والاصطناعية ونركز على اللبن ومشتقاته.
ومن الأعضاء الأساسية التي رأى العلماء ضرورة المحافظة عليها تأتي العيون، إذ كلما زاد سن الإنسان كلما تعرضت عيناه إلى عدة أخطار، مثل ضعف البصر وصولاً إلى انعدام القدرة على القراءة دون نظارات. وبيّن العلماء أنه من الضروري أن يحافظ الناس على عيونهم عبر مراجعتهم أطباء العيون بشكل دوري للتأكد من عدم وقوع أي انتكاسات أو إصابات في بصرهم، مع وقاية عيونهم من التعرض كثيراً للشمس مما قد يؤثر عليها سلباً.
بالنسبة لنا كمسلمين ينبغي أن نحافظ على نعمة البصر التي منَّ الله بها علينا، وأفضل طريقة لصيانة العيون وتجديد نشاطها أن نكثر من تلاوة القرآن والنظر في المصحف الشريف. وأن نتأمل مخلوقات الله تعالى، فالله يقول: (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات: 20-21].
ومن تجربتي الخاصة أقول إنني عندما كنتُ أقرأ في كتب عادية (كتب علمية أو لغوية) كان بصري يرهق ويتعب، ولكنني عندما أقرأ في كتاب الله تعالى لساعات طويلة كل ليلة لا أشعر بأي تعب أو كلل، بل على العكس يرتاح بصري لرؤية كلام الله تعالى، كيف لا والله تعالى هو القائل: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآَخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الزمر: 9].
ونصيحتي لكل أخ وأخت أن أنفقوا كل وقتكم لله تعالى، واجعلوا كل أعمالكم لله، بل كل أهدافكم ينبغي أن تكون لله ومن أجل الله... والله تعالى لن يترك أو ينسى عباده، وهو القادر على أن يمتعهم بنعمه كيف يشاء، وأود أن أتذكر معكم عصر الصحابة الكرام عليهم رضوان الله، لقد كان أحدهم يركب الخيل ويخوض المعارك وعمره فوق الستين... للأسف نحن اليوم إذا بلغ أحدنا الأربعين ربما لا يستطيع الركض لمسافة كيلو متر واحد!!!
إن سبب قوة أجسادهم هي قوة الإيمان عندهم، وهذا ما نحتاج إليه اليوم، أن نزداد إيماناً بهذا الخالق العظيم وأن نكون مثل سيدنا إبراهيم خليل الرحمن الذي قال: (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) [/center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
براءة سبهاني
الـمـشـرفـة الـعـامـة
الـمـشـرفـة الـعـامـة
avatar

عدد المساهمات : 186
نقاطي : 7572
المستوى : 12
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟   الجمعة أغسطس 27, 2010 12:54 am

مرحبا ... أخيتي فراشة الربيع ...
جزيتي خيرا على موضوعك الشيق...
والذي من بدايته شوقني لقرائته إلى الآخر....
جدا جدا رائع ... بارك الله فيك ...
وأحب أن أضيف إضافة بسيطة ...

قال الله تعالى: ( وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ماتشكرون ) سورة المؤمنون
فكيف نشكر خالقنا على النعم هذه؟...
نشكره على نعمة السمع : بالإستماع إلى القرآن الكريم ونحن في هذا العصر قد توفرت لدينا أساليب كثيييييرة ومتنوعة للإستماع ولشيوخ متنوعين ... وبالإستماع إلى المحاضرات الدينية النافعة الموثوق بها وبالإستماع إلى ما هو حلال ويزيد القب تعلق بالله
والبعد عن سماع ما هو حرام ويجلب قسوة لقلب كا لغناء وقول الزور والكذب والغيبة ..... الخ
ونشكره على نعمة البصر : بالنظر إلى كتاب الله وقراءة الآيات لتدبرها والنظر إلى مخلوقات الله والتفكر فيها وغض البصر عما حرم الله كا لنظر إلى المسلسلات التي يظهر فيها الرجال والنساء بلا حياء وقد تكون مسلسلات ماجنة فهذا أشد حرمة والنظر إلى كل ما هو حرام النظر إليه
ونشكره على نعمة الفؤاد وهو القلب : بحب الله وحب مايحبه وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وحب عباد الله المؤمنين المتقين وحب التقرب إلى الله والشوق اليه ... وبغض كل مايبغضه الله من الامور كلها وبغض أعداء الله والكفار الجاحدين له والمشركين ايضا....
فبهذا قد نكون أدينا جزء بسيط من مليارات الأجزاء في شكر الله على هذه النعم الثلاث فقط ...
فكيف نشكره على النعم الأخرى...فإنها لا تعد ولا تحصى ....
اللهم أجعلنا من الشاكرين ولا تجعلنا من الجاحدين المنكرين
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك...
آمييييييييييييييييييييين ... يااااااارب ....

أتمنى أكون أفدتكم ....
ودمتم بخير كما أتمنى... فراشة


عدل سابقا من قبل براء سبهاني في الجمعة أغسطس 27, 2010 1:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
* فراشة الربيع *
مشرفة على مجموعة براعم الإيمان
مشرفة على مجموعة براعم الإيمان
avatar

عدد المساهمات : 153
نقاطي : 6344
المستوى : 12
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 36
الموقع : مكه المكرمه _ KSA

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟   الجمعة أغسطس 27, 2010 1:19 am

ا
هلا وسهلا اختي برااااااء ...
وجزاكي الله خير لما اضفته من كلمات جميله عن شكر النعم ...
نعم فعلا يجب علينا شكر الله على كل نعمة انعمها علينا .... وشكرا لك على قراءة موضوعي ونشاءالله اعطيتكم معلومات قد تفيدكم وانتي ايضا افدتينا بذكرك لنا نعم الله وكيف نشكره على نعمه ..
جزيتي خيرا اخيتي ودمتي لمحبينك وعاليكي يارب ويحفظك ربي ويخليكي لاهلك ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Haifa
****
****
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاطي : 6145
المستوى : 8
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 29
الموقع : قلب شوكو

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟   الجمعة أغسطس 27, 2010 6:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعطيك العافية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سلمت يمينك على الطرح الرائع

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ro7almossafer.forumotion.com/forum.htm
 
كيف تحافظ على سلامة قلبك وجسدك ودماغك ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** دار العفاف ** :: منوعات دارنا.. :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى: